شمس الحرية
اهلا وسهلا بكم فى منتديات شمس الحرية من اجل سينما فلسطينية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك
أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
اهلأ وسهلا بك ........
شمس الحرية
اهلا وسهلا بكم فى منتديات شمس الحرية من اجل سينما فلسطينية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك
أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
اهلأ وسهلا بك ........
شمس الحرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شمس الحرية


 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصورسيرورة الابداع الفني     رانيه عقلة حداد I_icon_mini_registerدخول


 

 سيرورة الابداع الفني رانيه عقلة حداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الحرية
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
شمس الحرية


العمر : 38
عدد المساهمات : 390
الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 13/03/1986

سيرورة الابداع الفني     رانيه عقلة حداد Empty
مُساهمةموضوع: سيرورة الابداع الفني رانيه عقلة حداد   سيرورة الابداع الفني     رانيه عقلة حداد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 1:42 am

سيرورة الابداع الفني


رانيه عقلة حداد



سيرورة الابداع الفني     رانيه عقلة حداد 916image

الفن
بمختلف انواعه (السينما، المسرح، النحت، الرسم،الادب…) هو احد وسائل
الاتصال، ورحلة العمل الفني من الفكرة الى التجسيد ثم تلقي الجمهور هي
سيرورة الابداع الفني الذي يتناولها موسيه كاغان في كتابه (سيرورة الابداع
الفني) الصادر مؤخرا عن دار البيروني للنشر والتوزيع، ترجمة الناقد
السينمائي عدنان مدانات
يقرأ
المؤلف سيرورة الابداع الفني على ضوء النظرية الجمالية الماركسية التي
تختلف في نقاط كثيرة مع علم الجمال الفرويدي، وبما ان الفن احد وسائل
الاتصال فيتناول كاغان في كتابه هذه العناصر ودورها في سيرورة الابداع
الفني، وعلى الرغم من عدم وجودها ضمن عناوين وتقسيمات رئيسية وفرعية تيسر
الفهم
من أين تبدأ سيرورة الابداع الفني؟
الجزء
الاول من الكتاب يتحدث فيه كاغان عن الفنان (المرسل)، المحور الاساسي الذي
تبدأ سيرورة الابداع من عنده، ويتناول عناصر وشروط الابداع لديه التي تمهد
لولادة الافكار وهي: شخصية الفنان، الموهبة الفنية، التجربة الحياتية،
التأملات في هذه التجربة، حيث انتاجه الابداعي هو ثمرة كل هذا، مع التركيز
على اهمية معرفة وتجربة الحياة، فاي عمل ابداعي هو في نهاية المطاف ليس
الا انعكاسا لهذه التجربة، وكلما كان الفنان على معرفة واسعة و فهم عميق
بالحياة، كلما كان قادر من خلال ابداعه على اعادة صياغة العلاقات الواقعية
الحياتية، وكلما ابدعت موهبته بنجاح
لكن موهبة الفنان ليست العنصر الوحيد الذي يعتمد عليه نجاح الفنان، انما هناك ايضا عوامل اخرى منها
اولا:
منهج الفنان الابداعي الذي هو الجسر بين موهبة الفنان وتأملاته الحياتيه،
فيتناول الكاتب عناصر المنهج الابداعي الاربعة: المعرفي، التقيمي،
البنائي، والاشاري، ودورها في العمل الفني الذي يتكون بواسطة الصلة
المتبادلة بين هذه العناصر
ثانيا:
المهارة وهي الوسيلة اللازمة لبناء العمل الفني، فتتحول من خلالها
الاحتمالات الابداعية الكامنة الى تجسيم مادي، وهي من تظهر اذا كانت
الفكرة الفنية المعنية قد تحققت ام لم تتحقق، وبما ان المهارة في الفن هي
قوة ثانية مع الموهبة فيعرض كاغان وظائفها واختلافها عن الموهبة

العمل الفني نتيجة سيرورة ابداعية طويلة ومعقدة
سيرورة
اي عمل فني كان - منها السينما- تمر في ثلاث مراحل، هي ما يتناوله الكاتب
بالتفصيل في الجزء الثاني من هذا الكتاب وهي: (الطور الجيني) ولادة
الفكرة، مرحلة (التجسيد المادي) وفيها قد يختلف تجسيد الفكرة ماديا عما
كان متخيلا، اما المرحلة الثالثة فهي (التلقي) حين يستقل العمل عن صاحبه
ويصبح ملكا للجمهور، ويمنح حيزا كبيرا من الحديث في هذا الجزء لمرحلة
التجسيد المادي التي هي بشكل او بآخر احدى عناصر الاتصال؛ الشكل، والمضمون
(النص المرسل)، ويبحث في طبيعة العلاقة الجدلية بينهما، ايهما اسبق، هل
يتبع الشكل المضمون او العكس.

استقبال العمل الفني… اكتشاف المجهول

اما
الجزء الثالث فيُستكمل الحديث فيه عن عنصرين مهمين وهما: المُستقبِل
(الجمهور)، والتغذية الراجعة (النقد الفني)، فالاستقبال الفني نظام
ديناميكي معقد، وتختلف مستويات التلقي وقراءة العمل الفني وتقيمه تبعا
لاختلاف ثقافة وتجارب كل متلقي، واستقبال كل عمل فني يتحول الى اكتشاف ما
هو مجهول، ولا ينتهي دور المتلقي عند استقبال العمل الفني، انما يذهب ابعد
من ذلك الى المشاركة في الخلق من خلال مساهمة مخيلته الابداعية في اعادة
خلق بالتوافق مع تأويله الخاص للعمل الفني
لكن
الاستقبال الفني كما يراها كاغان ليس الحلقة النهائية في نظام الاتصال
الفني، انما الدور الختامي يلعبه النقد الفني، الذي تكمُن وظيفته في تحقيق
الصلة العكسية في النظام المعني، اي ان حركة المعلومات (الرسالة) تسير في
نظام الاتصال الفني باتجاهين؛ من الفنان الى المستقبل (الناقد) وبالعكس
بما يعرف بالتغذية الراجعة، التي مع تطور الثقافة والوعي الفني، تجاوزت
التقييمات الاجمالية البسيطة؛ كعمل رائع، او بائس…، الى عمل تحليلي نقدي
عميق، يؤثر على توجيه الابداع الفني والجمهور المستهلك معا
في
النهاية المهتم في العمل الابداعي بشكل عام وفي السينما بشكل خاص، قد
يتشكل لديه الرغبة في سبر غور آلية الابداع وفهم كيف تبدأ الفكرة والمراحل
والتحولات التي تمر بها الى ان تصل الى متناول ايدينا، وبهذا يعتبر هذا
الكتاب مقدمة لهذا الفهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://s-alhoria.yoo7.com
 
سيرورة الابداع الفني رانيه عقلة حداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس الحرية :: (¯°·.♥.· (المكتبة الفنية )·.♥.·°¯) :: منتدى الكتب السينمائية-
انتقل الى: